أخبار ثقافيةأنشطة الجمعيةالأولىتظاهراتسينما

مسابقة الاشرطة السينمائية القصيرة: تقرير لجنة التحكيم

تقرير لجنة التحكيم

 

تقرير لجنة التحكيم

إن لجنة التحكيم المشرفة على مسابقة الأفلام ضمن الدورة السادسة لمهرجان 6 فيفري للإبداع  والفنون 2024،الذي تنظمه و تشرف عليه جمعية الشهيد  شكري بلعيد “آرت شوك” من 3 إلى 5 ماي 2024 والمتكونة من : الكاتبة والسيناريست : بلقيس خليفة  المخرجة السينمائية : عائدة الشامخ المخرج السينمائي : سمير الحرباوي المخرج السينمائي : عبد العزيز بوشمال وبعد مشاهدتها لجملة الأفلام المشاركة في المسابقة(9افلام) والتي تنوعت بين الوثائقي والروائي والتحريكي .. تسوق لجنة التحكيم ملاحظات تخص بعض الأفلام المشاركة:

أولا: ضرورة ايلاء عملية الكتابة حقها في كامل مراحل أنتاج الفلم بداية من الفكرة ثم السيناريو،فالاخراج وصولا الى المونتاج وعدم الاستهانة بكل مرحلة منه.

ثانيا: الانتباه الى اهمية كتابة الاصوات والموسيقى اثناء الميكساج والمونتاج.

ثالثا: الانتباه الى أهمية الزمن في الفلم سواء زمن استغراق الحدث أو طول المشهد واللقطة.

وبعد التداول تنوه لجنة التحكيم بشكل خاص بشريط “شقف” للمخرجة فريال لنڤليز وذلك لأهمية الفكرة وخاصة لطرافة النهاية ورمزيتها المكثفة.

اسندت لجنة التحكيم جائزة الفلم الوثائقي،لشريط تميز ببعده الإنساني وقدرة الانسان على مقاومة ظروف الواقع الاجتماعي والإقتصادي والنفسي من خلال العمل وهو شريط “الحجرة الصمّاء” المخرج حسن الغزال

كما أُسندت جائزة الفلم الروائي لشريط تميز ببساطة الطرح وعمق الفكرة في علاقة الإنسان بالزمن والارض وهو شريط : “حلمة أدو” للمخرج إدريس بن هندة.

أما جائزة أفضل سيناريو فقد أسندت لشريط رحلة ناي للمخرج محمد والي حسني من العراق.. وذلك لما تميز به من عمق في الفكرة وجدٌة في الطرح… حيث تناول ظاهرة الارهاب من وجهة نظر طفل.. كما أشار في الآن ذاته إلى الصراع بين الفن والإرهاب دون السقوط في المباشرتية

.. عاشت السينما المناضلة الممتدة لأوسع الجماهير

تونس في 04 ماي2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى