أنشطة الجمعيةالأولىتربصات

تربص قرية الفنون بني مطير من 03 إلى 08 سبتمبر 2018

جمعية شكري بالعيد للإبداع و الفنون تُوجه لك الدعوة للإنخراط العملي في برنامجها

الثقافة و الفنون من أجل تأصيل مفهوم المواطنة للجميع” 

تقديم :

حينما نفكك فكرة الوعي بمفهوم المواطنة من جهة و المواطنة باعتبارها مسار عملي و ممارسة يومية، من جهة ثانية، ننتبه إلى أن هذا المفهوم الحديث و هذا المطلب المُلح لمجتمعنا في مرحلة الإنخراط في مواصلة المسار الثوري، يتخذ مكانا مفصليًا في تكوين الهويًة المُعاصرة لشخصيتنا و لمُجتمعنا الرًاهن، باعتباره راغبا في المُضي إلى ممارسة الحرًية المسؤولة و الكرامة الواعية.

من خلال هذا المنظور، تتركًزُ الثقافة و المعارف و الفنون، من حيثُ هي آليات فكرية و نفسيًة و تقنيًة و جمالية، قادرة على صياغة المُمارسة المُواطنية، كبُنى حضاريًة، تنتصبُ لدرء أخطار التًهميش الإقتصادي و *الحُقرة* الإجتماعيًة. و إنًما يقع ذلك من خلال توجيه هذه الآليات إلى الإحاطة بجميع أجيال المُواطنين/ و لكن وبصورة أوًلية، ضرورة التوجه إلى المُواطن المُستقبلي و المُتكوًن من شريحتي *الأطفال* و*الشًباب*.

من هذا المُنطلق، ترسُم *جمعية شكري بلعيد للإبداع و الفُنون* الأهداف البعيدة و المركزيًة لنشاطها الثقافي و الفني تحت عنوان :*من القرية إلى المهرجان* .

من القرية إلى المهرجان هو هيكل لبرنامج ثقافي و فنًي يعمل على تحريك مسارات الإبداع من حيثُ هي آليات قادرة على ترسيخ مبادئ الحرًية المسؤولة و حق الإختلاف من خلال المجال الثري الذي تسمح به المُمارسات الإبداعية الفنًية في المجالات المُتعدًدة.

 البرنامج العملي :

يتكوًن البرنامج من :

  1. إنجاز مجموعة من الورشات و الدُروس التكوينية في اختصاصات فنًية و ثقافية مختلفة، يُشرف عليها مُكوًنون مُحترفون و جامعيُون مُختصُون، و هي مرحلة تربُص قرية الفنون(من يوم الإثنين 3 سبتمبر 2018 إلى يوم الجمعة 7 سبتمبر 2018 بمدينة بني مطيرولاية جندوبة).

  2. يقع الإحتفاظ بالمشاريع القابلة للإنجاز في مرحلة ما بعد التًربص و مواصلة تأطيرها و إنتاجها، و هي مرحلة المُتابعة و الإنتاج(أكتوبرنوفمبر – ديسمبر –جانفي) و تُحظى هذه المشاريع بالإحاطة المنهجية و التقنية و المادية.

تُعرض الأعمال الفنًية و الثًقافية في صيغها النهائية كنواة محوريًة و ذلك في مرحلة مهرجان الفنون(من 2 إلى 9 فيفري) الذي ستكون فعالياتُه بمدينة تونس العاصمة

 :https://docs.google.com/forms/d/1LL5aec2jtDHGLBn0EMws_28v4PhW32rhQcj05Fpso9A/prefill?pli=1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى